منتدى محبى التحاليل الطبية امراض الدم (الهيماتولوجى)الكيمياء بنك الدم البكتيريا وكتب علمية


    الكبد المصرية بين الالم والامل( الحلقة الاولى )

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 91
    تاريخ التسجيل : 16/03/2009

    الكبد المصرية بين الالم والامل( الحلقة الاولى )

    مُساهمة  Admin في الجمعة مارس 20, 2009 2:11 am

    أمراض الكبد
    --- الكبد المصرية بين الألم والأمل --- ا.د. فريد عبد الرحيم بدرية
    - عدد فصوص الكبد : اثنان.
    - عدد أجزاء الكبد : ثمانية.
    - عدد خلايا الكبد : 250 بليون خلية.

    ما هي الكبد؟
    الكبد هي أكبر أعضاء الجسم البشري وتقع في الجزء الأيمن العلوي من تجويف البطن تحت الحجاب الحاجز خلف الأضلع. تتكون الكبد من فصين رئيسين هما الفص الأيمن والفص الأيسر وآخرين صغيرين. في أسفل الفص الأيمن تقع المرارة والتي تتصل بالكبد عن طريق القناة المرارية ، والتي تقوم بتخزين العصارة الصفراوية المفرزة من الكبد.

    وزنه و حجمه : الكبد هو أكبر الأعضاء على الإطلاق فى الجسم , يزن حوالى 3 أرطال (1.5 كجم) وتقريبا فى حجم كرة القدم أو أصغر قليلا. يقع فى الجزء الأيمن العلوي من البطن تحت الضلوع.

    الكبد الطبيعى يتميز بنعومة الملمس و لونه أحمر قاتم , يتصل بالأمعاء الرفيعة عن طريق القناة المرارية التى تحمل العصارة الصفراوية من الكبد الى الأمعاء.

    وزنه وحجمه 1300 جرام تقريباً. - كمية الدم التي تصل إلى الكبد كل دقيقة 1.5 لتر. - عدد الأدوية الطبية المستخدمة التي من الممكن أن تؤثر على الكبد: أكثر من 200 نوع. - عدد الأمراض التي تصيب الكبد بشكل رئيس: أكثر من 100 مرض. - 1.5 لتر من العصارة الصفراوية تفرزها الكبد يومياً. - 25% - من طاقة الكبد تكفي لاحتياج الإنسان اليومي لذا من الممكن استئصال 75% من الكبد السليمة دون خطر. - الكبد السليمة بعد استئصال جزء كبير منها تنمو وترجع حجمها الطبيعي بعد 6 أسابيع من الجراحة وذلك مقارنة بالكبد المتليفة التي قدرتها على النمو مرة أخرى ضعيفة بعد الاستئصال. - 20% من مرضى التليف والفشل الكبدي بسبب الإصابة بالتهاب الكبد (ج) يعانون من التهاب مزمن في الكلى. - 25% من أسباب الالتهاب الكبدي الحاد الخاطف لا تعرف أسبابه. - 50% من مرضى البلهارسيا في الدول العربية مصابون بالتهاب فيروس الكبد (ج). - 10% من مرضى البلهارسيا في بعض الدول العربية مصابون بالتهاب فيروس الكبد (ب). - 50% من مرضى التليف الكبدي يعانون من الاستسقاء. - 25% من مرضى التليف الكبدي يعانون من نزيف دوالي المريء. - 3 إلى 7% من سكان العالم لديهم ارتفاع طفيف في مادة الصفراء في الدم وهو ما يعرف بمتلازمة قلبرتس وهو ليس بمرض ولا توجد له مضاعفات. - عدد الأكباد المصابة بالبلهارسيا في العالم 200 مليون تقريباً. - عدد الأكباد الحاملة لفيروس الكبد (ب) في العالم 300 مليون تقريباً. - عدد الأكباد المصابة بفيروس الكبد (ج) في العالم 200 مليون تقريباً. - في العالم الثالث 90% من الأكباد يصيبها التهاب الكبد الوبائي (أ) قبل سن الخامسة عشرة. - عدد زراعات الكبد في العالم سنوياً 8000 تقريباً. 30 إلى 40% من زراعات الكبد في بعض مراكز الزراعة بالغرب هي بسبب الكحول. -70%تقريباً من زراعات الكبد في العالم العربي هي بسبب فيروس الكبد (ج). - يوجد أكثر من 120 مركزاً لزراعة الكبد في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها. - تبلغ تكلفة زراعة الكبد في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا في المتوسط 200 إلى 350 ألف دولار أمريكي.

    وظائف الكبد

    الكبد قادرة على أن تقوم بجميع وظائفها بشكل شبه طبيعي بـ 25 % من طاقتها لذا فلديها قدرة على أداء وظائفها حتى بعد فقدان 75 % من قدرتها الوظيفية

    باختصار شديد سوف نوجز وظائف الكبد في النقاط التالية:

    تقوم بدور رئيسي في التعامل مع السكريات والبروتينات والدهون في جسم الإنسان.
    تصنع مئات الأنواع من البروتينات التي يحتاج إليها الجسم في بناء خلاياه المتعددة في الأعضاء المختلفة.
    تفرز العصارة الصفراوية الكبدية التي تقوم بدور رئيسي في هضم الطعام والمساعدة على امتصاصه وخاصة الدهنيات.
    تحول الأحماض الأمينية إلى يوريا Urea.
    الكبد جزء مهم من أجزاء الجهاز المناعي في الجسم.
    بواسطة الأنزيمات المتنوعة والكثيرة جدا الكبد لديها القدرة على التعامل مع آلاف المركبات الكيميائية والعقاقير المختلفة وتحويل أغلبها من مواد سامة إلى مواد غير سامة أو مواد نافعة.

    الكبد لها مهام أخرى كثيرة مثل:

    تكوين خلايا الدم الحمراء في الجنين داخل الرحم.

    تخزين الحديد وبعض المعادن الأخرى بالإضافة إلى الفيتامينات المهمة في الجسم.

    حفظ التوازن الهرموني في جسم الإنسان.

    يطلق مسمى وظائف الكبد على فحوصات الدم (Liver Function Tests) ومختصرها LFTS والتي تشمل ما يلي:

    مستوى الصفراء في الدم Bilirubin.
    مستوى البروتينيات والألبيومين Total protein & Albumin.
    مستوى أنزيمات الكبد مثل AST, ALT, ALP, GGT.
    إن ارتفاع مستوى الأنزيمات يدل على وجود خلل ما في الكبد أو في القنوات الصفراوية ، ولكنها لا تدل على قدرة الكبد الوظيفية ، وعندما تكون هذه الأنزيمات طبيعية فليس بالضرورة أن تكون الكبد سليمة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 4:19 am