منتدى محبى التحاليل الطبية امراض الدم (الهيماتولوجى)الكيمياء بنك الدم البكتيريا وكتب علمية


    امراض القلب والشرايين

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 91
    تاريخ التسجيل : 16/03/2009

    امراض القلب والشرايين

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء مارس 17, 2009 7:12 am

    أمراض القلب والشرايين
    د/ أحمد وفا
    وحده القلب والأوعية الدموية
    بكلية طب المنصورة




    مرض شرايين القلب التاجية القاتل الاول فى أمريكا وأوروباز وللاسف الشديد يزداد حدوث هذا المرض فى بلادنا ازدياداً مرتفعاً ، فأصبحنا نرى شباباً فى الثلاثينات والاربعينات من عمرهم وقد أصيبوا بجلطة فى القلب ، فالتدخين والافراط فى الاكل والكسل وعدم الحركة والتعرض للضغوط النفسية الشديدة يهىء المناخ لمرض شرايين القلب التاجية
    ماهى شرايين القلب التاجية؟
    شرايين القلب هى الشرايين التى تغذى عضلة القلب ذاتها ، فهناك شريانان تاجيان أساسيان يخرجان من الشريان الابهر (الاورطى) ، ثم يتفرع الشريان التاجى الايسر الى فرعى.
    - ماهو مرض شرايين القلب التاجية؟
    - ماهى جلطة القلب (أحتشاء عضلة القلب)؟
    - ماهى العوامل المسببة للاصابة بمرض شرايين القلب؟
    - كيف تشخص جلطة القلب؟
    - كيف تعالج جلطة القلب؟
    - هل يحتاج مريض الجلطة الى علاج بعد خروجه من المستشفى؟
    - كيف تعالج الذبحة الصدرية؟
    - كيف تقى نفسك من مرض شرايين القلب التاجية؟
    ماهو مرض شرايين القلب التاجية؟
    يحجث هذا المرض نتيجة تضيق أو انسداد فى الشرايين التاجية ، ويحدث ضيق الشريان يسبب تصلبه ، أى أن الشريان يفقد مرونته وتترسب فيه الدهون والالياف مما يعيق مجرى الدم ويظهر المرض على صروتين ، الذبحة الصدرية وجلطة القلب ( أحتشاء عضلة القلب)

    ماهى جلطة القلب (أحتشاء عضلة القلب)؟
    تحدث جلطة القلب عندما يسد أحد الشرايين التاجية بجلطة (خثرة) ، فلا تسمح للدم بالمرور عبرة فيتخرب دزء من عضلة القلب كان يروى بذلك الشريان المسدود وجلطة القلب هى القاتل الخفى الذى يقبع وراء كثير من حالات الموت المفاجىء التى تداهم الشخص وهو فى أوج عافيته وصحته.
    ماهى العوامل المسببة للاصابة بمرض شرايين القلب؟
    هناك مجموعة من العوامل المهيئة للاصابة بهذا المرض ونطلق على هذه العوامل اسم عوامل الخطر "Risk Factors" وتقسم هذه العوامل الى:
    - عوامل لا يمكن التحكم فيها : كالعمر و الجنس والوراثة.
    - عوامل يمكن التحكم فيها ولاسيطرة عليها: كالتدخين وارتفاع كوليسترول الدم وارتفاع ضغط الدم ومرض السكر وعدم القيام بالرياضة البدنية وغريها وتتضاعف خطورة مرش شرايين القلب اذا كانت لدى المريض عدة عوامل مهيئة للمرض ، فاذا كنت مدخناً فان خطرحدوث هذا المرض عندك هو ضعف ما هو عليه عند غير المدخنين واذا كنت فى الوقت ذاته مصاباً بارتفاع كوليسترول الدم أيضاً فان الخطر يزداد الى اربعة أضعاف.
    - واذا كنت مدخناً ومصاباً بارتفاع كوليسترول الدم وارتفاع ضغط الدم فان احتمال حدوث مرض شرايين القلب يصبح ثنانية أضعاف ما هو عليه عند الخاليت من هذه الامراض.
    كيف تشخص جلطة القلب؟
    يشكو المصاب بجلطة (احتشاء) القلب نت الم شديد جداً عبر الصدر وينتشر الالم عادة الى الذراع الايسر وقد يترافق بغثيان أو ضيق نفس أو إغماء وقد يبدو المريض شاحباً ومتعرقاً ويحتاج فى هذه الحالة الى توثيق بواسطة تخطيط القلب الكهربائى وإجراء معايرة أنزيمات القلب فى الدم.

    كيف تعالج جلطة القلب؟
    ينبغى التأكيد على ضرورة نقل المريض المشتبه باصابته بجلطة القلب الى المستشفى بأسرع وقت ممكن فكل دقيقة لها حساب عند مريض الجلطة القلبية ووصول المريض الى المستشفى بسرعة يزيد من فرص استعمال الدواء الحديث الذى يمكن ان يحل جلطة القلب ، حيث أن الفائدة المرجوة من استعمال هذا الدواء تكون على أشدها فى الساعات الاولى من بداية ألم الجلطة القلبية. ويعطى المريض فوراً حبة من الاسبرين ( ما لم يكن مصاباً بقرحة فى المعدة) ومسكنات الالم كالمورفين ويدخل المريض الى غرفة العناية القلبية المركزة حيث يوضع تحت الرقابة المكثفة لمدة 24 ساعة على الاقل. وقد يعطى المريض عدداً من الادوية مثل النيتروجليسرين بالوريد , وحاصرات بيتا كالتنورمين والهيبارين الكابتوريل وأمثاله ويبقى مريض الجلطة فى المستشفى حوالى 7 أيام وقد يجرى اختبار الجهد من قبل خروج المريض من المستشفى. واذا لم يستطيع المريض اكمال هذا الاختبار أو حدث ألم فى الصدر فقط يفكر الطبيب باجراء فحوص أخرى كالقسطرة القلبية.
    هل يحتاج مريض الجلطة الى علاج بعد خروجه من المستشفى؟
    معظم المرضى يحتاجون الى دواءين أو أكثر واستعمال الاسبرين وحاصرات بيتا كالتورمين مثلاً امر روتينى فى معظم الحالات للوقاية من حدوث جلطة أخرى.
    الذبحة الصدرية:
    ويطلق هذا الاسم على الالم الصدرى الذى يحدث عندما لا تستطيع عضلة القلب تأمين حاجتها من الاكسجين ، نتيجة تضيق فى شرايين القلب التاجية ويحدث الالم عادة خلال الجهد ويزول بتوقف المريض عن الجهد.

    كيف تشخص الذبحة الصدرية؟
    قد يطلب الطبيب من الفحوض مثل تخطيط القلب الكهربائى واختبار الجهد على السير او بالاشعة النووية وقد يضطر الطبيب لاجراء القسطرة القلبية للتأكد من التشخيص.
    كيف تعالج الذبحة الصدرية؟
    تعالج نوبة الذبحة الصدرية بحبوب النيتروجلسرين تحت اللسان وتستعمل هذه الحبوب عند الحاجة ولكت ينصح بعدم تناول أكثر من حبتين فى الوقت نفسه وهناك عدد من الادوية التى تستخدم فى علاج الذبحة الصدرية كمركبات النترات مثل أيزورديل وحاصرات بيتا مثل التنورمين أو مضادات الكالسيوم كالادالات والاملور وغيرها، واذا تكررات الالام ولم تستجيب للعلاج فقد يحتاج المريض الى توسيع للشريان التاجى بالبالون أو ربما عملية وصل شرايين القلب التاجية CABG وينبغى التأكيد على ضرورة التوقف عن التدخين وتخفيف الوزن ومعالجنة ارتفاع ضغط الدم او ارتفاع كوليسترول الدم اذا وجد عند المريض.
    كيف تقى نفسك من مرض شرايين القلب التاجية؟
    1- توقف عن التدخين
    فاذا كنت مدخناً فان ايسر واكثر الوسائل فعالية فى حماية قلبك من حدوث جلطة (احتشاء) فيه هى أن تتوقف عن التدخين والحقيقة ان فوائد التوقف عن التدخين تبدأ منذ اليوم الاول الذى تقلع فيه عن التدخين ، وبعد خمس سنين تقريباً من التوقف عن التدخين فإن احتمال حدوث مرض فى شرايين القلب يصبح مساوياً لمن لم يدخن فى حياته قط ، وتذكر أن التدخين يشمل الشيشة والسيجار والبايب فكلها تحتوى على مواد ضارة للصحة بنسب مختلفة. وتؤكد الاحصائيات أن تدخين السجائر ذات القطران او النيكوتين لا تقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

    2- تناول غذاءاً صحياً
    أكدت الدراسات أنه كلما زادت كمية الدهون المشبعة فى الطعام زاد انتشار مرض شرايين القلب والغذاء الغنى بالدهون يرفع كوليسترول الدم وبالتالى يحدث تصلباً فى الشرايين ، وبالمقابل فإن الغذاء الفقير بالدهون المشبعة ينقص الكوليسترول ويوقف عملية تصلب الشرايين ويقلل من احتمال حدوث جلطة القلب.
    3- مارس نوعاً من أنواع الرياضة البدنية
    أكدت الدراسات الحديثة أن إجراء تمارين رياضة كالمشى السريع أو الجرى أو ركوب الدراجة أو السباحة لمدة 20-30 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات فى الاسبوع يفيد فى الوقاية من أمراض شرايين القلب. والمشى السريع من أفضل أنواع الرياضة البدنية ، والاشخاص النشيطون جسدياً يتمتعون بشرايين قلبية أوسع من الاشخاص الخاملين.
    4- تجنب البدانة
    فالبدانة ترفع ضغط الدم وتؤهب لمرض السكر ولا شك أن اتباع نظام سليم وممارسة الرياضة بانتظام تجعلك تحافظ على وزنك المثالى.
    5- عالج ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكرى
    فلحماية قلبك من مرض الشرايين لابد من السيطرة على ضغط الدم ان كان مرتفعاً عندك ومعالجة مرض السكر بحكمة ودراية.
    6- تجنب الانفعالات النفسية قدر الامكان
    ولاشك أن أفضل أساليب الوقاية التى تعود عليك بالفائدة المثلى هى تلك التى تؤثر فى أطفالك ، فاذا كان غذاؤك قليل الدسم واتبعت بعض التمارين الرياضية وامتنعت عن التدخين وكانت هذه العادات الصحية جزءاً من حياتك اليومية فى البيت فإن أطفالك سوف يترعرعون على هذه الامور.
    التغذية الصحية
    • يراعى أن يكون الغذاء متنوعا ويحتوى على جميع العناصر الرئيسية (كربوهيدرات - دهون- بروتينات- ألياف - معادن)
    • الاقلال من المأكولات الدسمة والغنية بالسعرات الحرارية
    • مراعاة ألا تزيد كمية الطاقة اليومية الناتجة من تناول الدهون عن 35% من جملة السعرات المطلوبة
    • زيادة نسبة الكربوهيدرات المركبة فى الطعام(الخضروات الفاكهة-البقول-عيش السن-البليلة)
    • الاكثار من تناول الاسماك بجميع أنواعها
    اختيار الدهون الغنية بالاحماض الدهنية غير المشبعة مثل زيت الزيتون والذرة والصويا وتجنب الدهون المجمدة والزيوت المقدوحة
    التخلص من الوزن الزائد وعلاج السمنة
    • اتباع نظام غذائى خاص قليل السعرات
    • ممارسة الحركة والرياضة البدنية بانتظام
    • العلاج الدوائى للسمنة
    • المتابعة المستمرة والمراقبة الذاتية للوزن

    النشاط الجسمانى والرياضة البدنية
    • الرياضة والحركة تحمى من أمراض القلب والشرايين
    • مارس الحركات والتمرينات الرياضية التى تستخدم العضلات الكبيرة فى الجسم(الساقين والكتفين) مثل المشى والركض والسباحة
    • يجب أن يكون المجهود المبذول كافيا لزيادة سرعة النبض والتنفس
    • يجب ان تكون شدة ونوع المجهود الرياضى مناسبة لسن الشخص وحالته الصحية ولياقته البدنيه وأن يتمكن الشخص من الاستمرار فيه لفترة من10-20 دقيقة
    • رياضة المشى السريع لمدة 20-30دقيقة معظم ايام الاسبوع تناسب الجميع.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 5:44 am