منتدى محبى التحاليل الطبية امراض الدم (الهيماتولوجى)الكيمياء بنك الدم البكتيريا وكتب علمية


    سلسلة الطرق المعملية (صورة الدم & العد الكلى لكرات الدم البيضاء)

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 91
    تاريخ التسجيل : 16/03/2009

    سلسلة الطرق المعملية (صورة الدم & العد الكلى لكرات الدم البيضاء)

    مُساهمة  Admin في الجمعة أبريل 24, 2009 6:41 am

    نتابع معا حلقات السلسلة بموضوع
    العد الكلى لكرات الدم البيضاء
    Total leucocytic count


    فى البداية يجب ان نعرف ماهى الخلايا البيضاء ووظائفها :-

    اذهب إلى: تصفح, ابحث
    الخلية البيضاء أو خلية الدم البيضاء (بالإنجليزية: White blood cell) أو (بالإنجليزية: Leucocyte) هي أحد خلايا الدم الرئيسية بالإضافة للخلية الحمراء و الصفائح الدموية. الوظيفة الرئيسية للخلايا البيضاء هي الدفاع عن الجسم ضد الأمراض المعدية، و هي جزء من الجهاز المناعي. و هي خلايا الجهاز المناعي وظيفتها الدفاع عن الجسم ضد كل الأمراض المعدية والمواد الأجنبية هناك عدة أنواع مختلفة ومتنوعة من الكريات البيضاء، لكنها جميعا تتشكل من خلية جذعية متعددة القدرات في نقي العظام المعروفة باسم خلية جذعية مكونة للدم.

    عدد الكريات البيضاء في الدم غالبا ما تكون مؤشرا على المرض. وهناك عادة بين 4 × 109 و 11 × 109 خلايا الدم البيضاء في لتر من الدم، أي ما يقارب 1 ٪ من الدم عند البالغين الأصحاء. في حالات مثل ابيضاض الدم (اللوكيميا) يكون عدد الكريات البيضاء أعلى من طبيعي، وفي نقص الكريات البيضاء يكون هذا العدد أقل من ذلك بكثير. الخصائص الفيزيائية للكريات البيضاء، مثل الحجم، والموصلية، والحبوبية، قد تتغير بسبب التفعيل أو بسبب وجود خلايا غير ناضجة أو خبيثة كما في ابيضاض الدم.

    أصل التسمية

    أطلق عليها اسم خلايا الدم البيضاء من حقيقة انه بعد إجراء التثفيل (الطرد المركزي) لعينة من الدم، فنلاحظ وجود الكريات البيضاء كطبقة رقيقة بيضاء من الخلايا المنواة بين رسابة خلايا الدم الحمراء وبلازما الدم. المصطلح العلمي كرة الدم البيضاء يعكس مباشرة هذا الوصف و هو مشتق من اليونانية leukos -- الأبيض، وkytos – الخلية. بلازما الدم قد تكون أحيانا خضراء إذا كانت هناك كميات كبيرة من العدلات في العينة، ويرجع ذلك إلى الهيم – الموجود بالإنزيم Myeloperoxidase الذي تنتجه العدلات.
    أنواع خلايا الدم البيضاء
    هناك عدة أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء. التقنية الأساسية لتصنيفها هي البحث عن وجود حبيبات، مما يسمح لتمايز الخلايا إلى فئات محببة و غير محببة.

    المحببة: تتميز الكريات البيضاء بوجود حبيبات مختلفة في السيتوبلازم عندما ينظر إليها تحت المجهر الضوئي. هذه الحبيبات هي إنزيمات مرتبطة بالغشاء و تقوم بهضم الجسيمات المبتلعة. وهناك ثلاثة أنواع من الكريات البيضاء المحببة: المتعادلة(النيتروفيل),والقاعدية(البازوفيل)، الحامضية(ايزينوفيل) والتي سميت حسب تلون كل منها.
    غير المحببة: تتميز هذه الكريات البيضاء بغياب الحبيبات في السيتوبلازم. ورغم أن الاسم يعني عدم وجود حبيبات في هذه الخلايا لكنها تحتوي على حبيبات غير نوعية تشبه زرقة اللازورد، . هذه الكريات البيضاء تشمل: الليفوسيت، والمونوسيت و البالعات الكبيرة.

    أدوية تسبب نقص الكريات البيض

    بعض الأدوية يمكن أن
    يكون لها تأثير على عدد و وظيفة خلايا الدم البيضاء. نقص الكريات البيض هو انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء قد يؤثر على مجمل تعداد الخلايا البيضاء أو نوع مجدد منها. فعلى سبيل المثال، إذا كان عدد العدلات منخفض، تكون الحالة قلة العدلاتوبالمثل يكون تدني مستويات الخلايا اللمفية حالة قلة اللمفاويات.
    الأدوية التي يمكن أن تسبب نقص الكريات البيض تشمل Clozapine وهو من الأدوية المضادة للذهان من آثاره غير المرغوبة غياب الكامل لجميع المحببات (العدلات، الأسسة، الأيوزينية). أدوية أخرى تشمل مثبطات المناعة مثل Sirolimus ،Mycophenolate Mofetil ،Tacrolimus، وCyclosporine. وأيضا الإنترفيرونات المستخدمة لعلاج التصلب العديد، مثل Rebif ،Avonex، وBetaseron يمكن أن تسبب نقص الكريات البيض.

    لماذا يتم طلب عد كلى لكرات الدم البيضاء
    يتم عملها حينما يشك الطبيب فى وجود عدوى او وجود حساسية او تتطلب عند العلاج ببعض الادوية وتعتبر مشخصة لمرض سرطان الدم الليوكيميا
    طريقة العد

    أولا تحضير محلول العد (محلول جليشيال 1%
    1 مل حامض خليك ثلجي (Glacial Acetic Acid)
    وتكمل ماء مقطر حتى 100 مل
    الطريقة
    *تمزج عينة الدم جيدا
    *يأخذ من عينة الدم 10 ميكرون وتضاف الى190 ميكرون من محلول العد
    *تترك لمدة دقيقتين ونلاحظ تغير لون المحلول
    *يتم ملئ شريحة العد هيموسيتومتر وتترك لتترسب
    *يتم عد كرات الدم البيضاء فى الاربع مربعات الكبيرة حيث يتكون كل مربع من 16 مربع صغير
    *يتم حساب النتيجة كالتالى يؤخذ مجموع المربعات الاربعة ويضرب فى 50 فنحصل على النتيجة النهائية

    تفسير النتائج


    المعدل الطبيعى من 4 الاف الى 11الف
    *الزيادة فى عدد كرات الدم البيضاء تسمىleukocytosis وتنتج عن :
    عدوى بكتيرية
    وجود التهاب
    الليوكيميا
    واحيانا من الاجهاد
    *الانخفاض فى عدد كرات الدم البضاء يسمى leukopenia وينتج عن بعض الاسباب مثل :-

    العلاج الكيماوى
    العلاج الاشعاعى
    العلاج بالانترفيرون
    بعض امراض الجهاز المناعى وغيرها .....


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 5:43 am