منتدى محبى التحاليل الطبية امراض الدم (الهيماتولوجى)الكيمياء بنك الدم البكتيريا وكتب علمية


    جوائح الإنفلونزا

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 91
    تاريخ التسجيل : 16/03/2009

    جوائح الإنفلونزا

    مُساهمة  Admin في الجمعة مايو 08, 2009 8:23 pm

    جوائح الإنفلونزا

    Influenza Pandemics

    تُعد جائحة الإنفلونزا فاشية شاملة للداء الذي يحدث عندما يظهر فيروس جديد للإنفلونزا في الجمهرة البشرية، مسبباً لعلة خطيرة، وينتشر بعد ذلك بسهولة من شخص لشخص في العالم. وتختلف الجوائح عن الفاشيات الموسمية(الأوبئة)للإنفلونزا.


    تحدث الفاشيات الموسمية بواسطة نُميطات (Subtypes) لفيروسات الإنفلونزا والتي تَروج بالفعل فيما بين الناس، بينما تحدث فاشيات الجوائح بسبب نُميطات جديدة،بواسطة النميطات التي لم تَجُل أبداً فيما بين الناس، أو بواسطة النميطات التي لم تَجل فيما بين الناس لوقت طويل. وقد أدت الجوائح السابقة للإنفلونزا إلى مستويات عالية من العلل، والوفاة، والاضطراب الاجتماعي،والخسارة الاقتصادية.

    ظهور جائحة فيروسات الإنفلونزا
    Appearance (Emergence) of Pandemic :Influenza Viruses

    هناك العديد من النُميطات المختلفة لفيروسات الإنفلونزا أو النزلة الوافدة Flu وتتباين النميطات بناء على بروتينات مُعينة على سطح الفيروس )بروتين الراصَّة الدموية (Hemagglutinin protein) أو “HA” وبروتين نيورامينيداز “NA”.

    تبزغ الفيروسات الجائحة(Pandemic viruses) كنتيجة لعملية تُسمى الزيحان المُستَضَدِّي Antigenic shift والتي تُسبب تَغَيراً مفاجئاً أو فُجائياً في فيروسات الإنفلونزا(A) وتحدث هذه التغيرات بسبب توليفات جديدة لبروتينات الراصة الدموية HA ) و/أو
    نيورواميداز NA على سطح الفيروس. وتُحدث هذه التغيرات نُميطاً جديداً لفيروس الإنفلونزاA.
    ويُعد ظهور النميط الجديد لفيروس الإنفلونزا هو الخطوة الأولى نحو حدوث جائحة؛ وعلى الرغم من ذلك، فكي تحدث جائحة، فإن النميط الجديد لفيروس يجب أن تكون له القدرة على أن ينتشر بسهولة من شخص لآخر. وبمجردأن يظهر فيروس جديد لجائحة الإنفلونزا وينتشر، فإنه عادة ما يغدو موطَّداً فيما بين الناس وينتشر يجول لأعوام
    عدة على هيئة جوائح فصلية (موسمية)للإنفلونزا.
    وتنظّم مراكز الوقاية ومكافحة الأمراض CDC في الولايات لمتحدة وكذلك منظمة الصحة العالمية (WHO) برامج ترصد كبيرة لمراقبة وكشف نشاط الإنفلونزا في جميع رجاء العالم، مشتملة على ظهور سلالات محتملة لفيروس جائحة الإنفلونزا.
    جوائح الإنفلونزا خلال القرن العشرين
    (Influenza pandemics during the 20th Century)
    أحدث ظهور نُميطات عديدة لفيروس الإنفلونزا(A)فى القرن العشرين أحدث ثلاث جوائح، انتشر جميعها حول العالم خلال عام منذ أن اكتشِفَت.
    نزلة عام 1918 النزلة الأسبانية (Spanish flu )
    ،[(A(H1N1)] قد سببت أعلى رقم معروف في وفيات الإنفلونزا برغم أن نُميط فيروس الإنفلونزا الفعلي لم يُكتَشَف في جائحة 1918
    أكثر من 500,000 من البشر في الولايات المتحدة قد ماتوا، وبالإضافة إلى ما يزيد عن 50 مليون حول العالم. مات كثير من البشر في الأيام القلائل الأولى بعد العدوى، والآخرون ماتوا بسبب
    المضاعفات الثانوية. ونصف أولئك الذين ماتوا تقريباًكانوا شباناً أصحاء. واليوم فإن فيروسات الإنفلونزا (A) (H1N1)
    مازالت تجول بعد أن ظهرت في الجمهرة البشرية ثانية في عام 1977.

    نزلة عام1957 النزلة الآسيوية Asian flu
    [A(H2N2)] وقد سببت حوالي 70,000 من الوفيات في الولايات المتحدة. وقد استعرِف عليها لأول مرة في الصين في فبراير 1957 ، وقد انتشرت النزلة الآسيوية إلى الولايات المتحدة في يونيو عام 1957.

    نزلة عام1968 نزلة هونج كونج Hong Kong flu
    [A(H3N2)] وقد سببت حوالي 34,000 من الوفيات في الولايات المتحدة وقد استعرِف على هذا الفيروس لأول مرة في هونج كونج في أوائل عام 1968 ، وانتشر إلى الولايات المتحدة في أواخر ذلك العام. ومازالت تجول إلى يومنا هذا فيروسات النزلة(A).
    وقد حدثت كل من جائحتي 1957 و 1968 بسبب فيروسات محتوية على توليفة من جينات من فيروس الانفلونزا البشرية (Human influenza virus) وانفلونزا الطيور .(Avian influenza virus) ويبدو ان جائحة 1918 كانت ذات منشأ طيرى .

    القرن الواحد والعشرين

    جائحة 2003 و2004 انفلونزا الطيور (H5N1)
    جائحة 2009 انفلونزا الخنازير (H1N1 2009
    )
    وسنتحدث عنهم بالتفصيل فى مابعد .


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 4:22 am