منتدى محبى التحاليل الطبية امراض الدم (الهيماتولوجى)الكيمياء بنك الدم البكتيريا وكتب علمية


    كيف تهاجم المضادات الحيوية الامراض

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 91
    تاريخ التسجيل : 16/03/2009

    كيف تهاجم المضادات الحيوية الامراض

    مُساهمة  Admin في الجمعة مارس 20, 2009 1:33 am

    Wellness Report
    Bernstein & Bernstein 1996


    --------------------------------------------------------------------------------

    المضادات الحيوية عبارة عن جزيئات من مركبات عضوية ذات قدرة على مكافحة البكتريا وتنتجها فى الطبيعة الاعفان و البكتريا لاستخدامها كسلاح كيماوى ضد بعضها البعض حيث التنافس بينهما قائم من اجل الحصول على الغذاء.

    وقد استفاد الإنسان من ذلك حيث استخدمها لمكافحة الأمراض التي تسببها البكتريا للإنسان و الحيوان و النبات ومن أشهر هذه المضادات الحيوية البنسلين ، الاستربتومايسين ، التتراسيكلين.

    ومعرفة الإنسان لقدرة الاعفان على مقاومة الأمراض ترجع لعدة فروق.

    أما اكتشاف قدرتها على قتل البكتريا فقد عَرِفَ صدفة عام 1928 عندما أخطأ البيولوجي الإنجليزي الجنسية وترك سهواً مزارعة البكتيرية التي كان يدرسها مكشوفة وغادر معمله فى أجازة ليكتشف عند عودته أن عفناً قد نما فى هذه الإطباق المعملية المحتوية على المزارع البكتيرية وقد لفت نظره إختفاء البكتيريا عند نمو العفن وقد إستنتج من ذلك أن هناك شئ ما فى العفن يقتل البكتريا.

    وبعد أكثر من عشر سنوات عزلت المادة الكيماوية القاتلة للبكتريا من الفطر المسمى بنسيليوم نوتاتم Penicillium notatum وقد عرف أن هذا المضاد الحيوي يقتل البكتريا عن طريق منع تكوين جدارها الخلوي.

    وقد أصبح التركيب الكيماوي للمضادات الحيوية الآن معروفاً وُتنتج على مستوى تجارى فى كافة أنحاء العالم. كما أكتشف العديد من المضادات الحيوية التى تقتل البكتريا عن طريق تداخلها فى الترجمة الجينية Gene Expression لها.

    ومن ناحية أخرى فإن الاختلاف التركيبى للريبوسومات وباقى مكونات تخليق البروتينات فى خلايا البكتريا عنها فى خلايا الكائنات الأكثر رقياً مثل الفطريات والخلايا النباتية والحيوانية قد ساهم فى مقاومة الأمراض البكتيرية حيث وجد أن أى مادة تمنع تخليق البروتين البكتيري لا تمنع تخليقه فى الخلايا الاكثر رقياً وبالتالى تصبح دواء شافياً لعلاج الإنسان و الحيوان و النبات من الإصابات البكتيرية دون ما تأثير على خلاياها.

    وعن أهم الطرق المعروفة لتأثير المضادات الحيوية على البكتريا:

    فإن العديد منها يقتل البكتريا عن طريق إرتباطها بالريبوسومات ووقفها لعملية ترجمة الـ m-RNA إلى Polypeptide مثلاً يمنع المضاد الحيوى تتراسيكلين Teteracycline جزئ t-RNA من الارتباط بالريبوسومات أما الكلورامفينيكول Chloramphinicol فيمنع إرتباط الأحماض الأمينية ببعضها والارثوميسين Erythromycin يمنع تحرك t-RNA من amino site إلى peptide site على الريبوسومات

    وعليه فإن البكتريا التى لا تستطيع ترجمة الـ m-RNA الخاص بها إلى بروتين لا تستطيع الحياه وهكذا يكون فعل المضادات الحيوية.

    وكما أن المضادات الحيوية لها تأثير فعال ضد كل أنواع البكتريا فليس لها اثر ضد الأنواع الاخرى من الكائنات التي تسبب أمراضاً للأنسان.

    فمثلاً الفيروسات ليس بها ريبوسومات حتى تهاجمها المضادات الحيوية أما البروتوزوا والخمائر وغيرها من الكائنات حقيقية النواة Eukaryotes فإن ريبوسوماتها لا تتأثر بالمضادات الحيوية.

    وعلية فإن الإصابات البكتيرية هي الوحيدة التي يمكن منعها باستخدام المضادات الحيوية وما دون ذلك لا تصلح معه هذه المضادات الحيوية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 4:18 am