منتدى محبى التحاليل الطبية امراض الدم (الهيماتولوجى)الكيمياء بنك الدم البكتيريا وكتب علمية


    الدم ... تركيبة ووظائفة

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 91
    تاريخ التسجيل : 16/03/2009

    الدم ... تركيبة ووظائفة

    مُساهمة  Admin في الجمعة مايو 15, 2009 9:11 pm

    ‏الدم ... تركيبة ووظائفة

    الدم هو السائل الأحمر الذي يجري داخل الأوعية الدموية ويتركب من خلايا و بلازما ....
    الخلايا هي كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء والصفائح الدموية ، أما السائل فهو البلازما ، ويعتبر الدم من أهم السوائل الحيوية الموجودة في جسم الإنسان لما يقوم به من وظائف حيوية هامة مثل نقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى خلايا الجسم المختلفة و يكون الدم حوالي 8% من وزن الجسم ويتراوح المعدل الطبيعي للدم من 4 ‏إلى 6 ‏لترات في الشخص المتوسط الوزن ، وفقد 1 لتر من الدم أثناء التبرع ليس له تأثير شديد على الجسم حيث أن الدم سريعاً ما يتكون ويعود إلى حجمه مرة أخرى خلال 24 ‏إلى 48 ‏ساعة.

    الدم يتكون من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والبلازما والصفائح الدمويةوهو نسيج ضام، وهو ضروري جدا لكثير من الكائنات الحية مثل الإنسان والحيوانات، وذلك لوظيفته الهامة وهي نقل المواد (الغذاء والأكسجين) والفضلات (ثاني أكسيد الكربون) والهرمونات وغيرهاالى جميع انسجة وخلايا الجسم ودرجة حرارتة الطبيعية هى 37 درجة مئوية
    ‏تجرى تحاليل الدم عادة على الدم المأخوذ من الأوردة أو من الشرايين بواسطة مثقب رفيع Capillary Puncture ويستخدم الدم الوريدي في معظم التحاليل في الكيمياء الحيوية ، ويقتصر استخدام الدم الشرياني على بعض التحاليل مثل غازات الدم Blood Gases

    البلازما
    وهى مادة سائلة شفافة تميل إلى الاصفرار ولها دور مهم في انتقال الماء والاملاح وايضا المواد الغذائية مثل السكريات والفيتامينات الهرومونات وغيرها ويوجد بالنسبة 54% من الدم مثل المادة الخلالية في الدم وتتركب من 90% ماء وللماء دور كبير حيث يحافظ على درجة حرارة الجسم 37 درجة مئوية و10% مواد أخرى ذائبة مثل 2%.(أيونات الأملاح المعدنية-7% البروتينات - الكربوهيدرات - الدهون - الفيتامينات - 1% أجسام مضادة - هرمونات - غازات مذابة)

    خلايا الدم الحمراء
    خلايا قرصية الشكل مقعرة الوجهين، وظيفتها نقل الغازات. تنشا من النخاع الاسفنجى في العظام الكبيرة وتتجدد كل 120 يوم وتتكسر في الكبد والطحال وتذهب إلى العصارة الصفراوية لتشارك في محتوياتها، لونها أحمر لوجود مادة الهيموجلوبين وتتكون مادة الهيموجلوبين من بروتين وحديد، عددها تقريبا لدى الرجل البالغ 4 - 5 مليون وفي المرأة 4 - 4.5 مليون، ومهمتها تقتصر على حمل ثانى أكسيد الكربون إلى الرئتين واستبدالها بغاز الـ اكسجين. بناء كريات الدم الحمراء تتحكم به الكليتان عن طريق هرمون يدعى بالإريتروبويتين، ويعتمد إفراز هذا الهرمون على الضغط الجزئي للأكسجين في الدم. في الارتفاعات العالية يكون الضغط الجزئي للأكسجين منخفضاً لذا ينشط إفراز هرمون الإريتروبويتين مما يرفع تركيز كريات الدم الحمراء لدى سكان المناطق الجبيلة. تخلو خلايا كريات الدم الحمراء من النواة، لذا فهي غير قادرةٍ على الإنقسام ولا على التكاثر.

    خلايا الدم البيضاءأو كريات الدم البيضاء هي الخلايا التي تقوم بتوفير الحماية للجسم من الامراض وعددها اقل من خلايا الدم الحمراء اذ انه بين ستة آلاف وثمانية آلاف ملل مكعب كما انها متفاوتة الاحجام والاشكال كما أنها أكبر من خلايا الدم الحمراء

    الصفائح الدموية
    أجسام سيتوبلازمية توجد في الدم وتتكسر عند ملامستها للهواء لتجلط الدم حتى لا يتسبب النزيف بضرر ليست لها شكل محدد تنزلق انزلاقا طبيعا في الدم مادام سرعتة الدم ثابتة لا تتغير وتوجد في الشخص الطبيعى بنسبة ربع مليون لكل مم3 فدورها الاساسى هو تحويل المادة البروتينية السائلة الموجودة في الدم وهى الفبيرونجين إلى مادة صلبة تسمى الفبيرين وهى خيوط متصلبة تتجمع حول السطح الجلدى لتمنع خروج الدم من الجلد. وهناك ايضا تساؤل: لماذا لا يتجلط الدم داخل الاوعية الدموية؟ الإجابة: لان الدم يسرى بصورة طبيعية وايضا مادة الهيبارين التى تفرزها الكبد والتى تقف عمل الصفائح الدموية وللعلم فان الصفائح الدموية تتكسر من الكبد والطحال كل 10ايام لتتجدد باستمرار ويمكن القول بانها اجسام غير خلوية لانها تتكسر باستمرار

    فئات الدم
    فئات الدم Blood Group للبشر مختلفة فلكل إنسان محدد من الدم ينتمي إلى مجموعة واحدة من أربعة مجموعات رئيسيةوهي:
    • أ A
    • ب B
    • أب AB
    • و O
    تختلف كل مجموعة منها عن المجموعة الأخرى لوجود مواد معينة في كريات الدم والمصل, فإذا أختلطت مجموعتان غير متوافقتين تماما يحدث تلازن قد تكون له نتائج خطيرة.
    لتجنب ذلك يجب عند نقل الدم مراعاة أن يكون دم المعطي (المتبرع) متوافق تماما مع دم الأخذ (المستلم).
    يمكن أن يكون دم المعطي من المجموعة (و O) حيث أنها لا تحتوي على أجسام مضادة, ويعرف بالمعطي العام.
    يجب أن يؤخذ بنظر الأعتبار عامل RH, وهناك نوعين سلبي RH -ve و إيجابيRH +ve.
    إن اختلاف فئات الدم بين الأزواج قد يُؤدي أحياناً إلى هلاك الجنين وذلك عندما يكون الزوج (ريزوس إيجابي) والزوجة (ريزوس سلبي).في الحمل الأول إذا كان الجنين (ريزوس إيجابي) يقوم جسم الأم بتكوين أجسام مضادة لعامل RH بسبب اختلاط دم الجنين مع دم الأم في المشيمة. مع تكرار الحمل بجنين RH +ve تزداد نسبة الأجسام المضادة في دم الأم مما يؤدي إلى انتقال هذه الأجسام المضادة عبر المشيمة إلى الجنين وبالتالي تلازنها مع دمه و هلاكه في الأسابيع الأولى من الحمل. يتم التخلص من هذه المشكلة بإعطاء الأم حقنة تحوي على أجسام مضادة للأجسام المضادة لعامل الريزوس
    فئة الدم O Rh السلبي (Type O ، Rh -ve ) من فئات الدم المألوفة بين الغربيين, بينما في الصين يحتل عدد حامليها واحدا من 300-400 فرد.

    وظائف الدم

    1. الوظيفة التنفسية
    يقوم الدم بنقل الاوكسجين من اعضاء التنفس ( الرئتين ) الى الانسجة بواسطة هيموجلوبين الكريات الحمراء ، و نقل ثاني اكسيد الكربون من الانسجة الى الرئتين لطرحها خارج الجسم .

    2. الوظيفة الغذائية Nutritive
    يقوم الدم بنقل و توزيع المواد الغذائية من الجهاز الهضمي الى جميع انحاء انسجة الجسم .

    3. الوظيفة الاخراجية ( الطرح ) Excretory
    يقوم الدم بنقل المواد الإخراجية لطرحها خارج الجسم مثل نقل ثاني اكسيد الكربون الى الرئتين و البولة Urea الى الكليتين .

    4. تنظيم حرارة الجسم Regulation of body temperature
    يساعد الدم في تنظيم درجة حرارة الجسم حيث يقوم بتوزيع الحرارة على اجزاء الجسم المختلفة .

    5. تنظيم الاستقلاب Regulation of metabolism
    حيث يقوم الدم بنقل و حمل الانزيمات من اماكن تصنيعها الى بقية اعضاء الجسم و ذلك من اجل عمليات البناء و الهدم ( الاستقلاب ) .

    6. الحماية Defence
    و يتم ذلك بوساطة كريات الدم البيضاء بسبب قدرتها على التهام الميكروبات و بالتالي حماية الجسم من الامراض . كما يوجد في الدم الاجسام المضادة Antibodies التي تحمي الجسم من العدوى الجرثومية .

    7. تنظيم إفراز الهرمونات و حملها Carriage and regulation of hormone secretion

    حيث يقوم بتنظيم إفراز الهرمونات من غددها ( عن طريق التغذية الارجاعية السالبة ) و يحافظ على نسبتها بشكل متوازن في الدم كما و يقوم الدم بنقل هذه الهرمونات الى اماكن عملها .

    8. توازن الماء Water balance
    حيث يقوم الدم بالمحافظة على كمية الماء الموجودة في الجسم و ذلك عن طريق إخراج الماء الزائد عبر الكليتين و الجلد .

    9. تجلط الدم Blood coagulation
    حيث يتم وقف النزيف الناتج عن اصابة الاوعية الدموية عن طريق التجلط بواسطة الفيبرينوجين الموجود في البلازما .

    10. الدور الواقي Buffering
    حيث يقوم الدم بالمحافظة على PH الدم بسبب احتوائه على الاجهزة الدارئة الخاصة بذلك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 4:20 am