منتدى محبى التحاليل الطبية امراض الدم (الهيماتولوجى)الكيمياء بنك الدم البكتيريا وكتب علمية


    الدم الخفى فى البراز 1

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 91
    تاريخ التسجيل : 16/03/2009

    الدم الخفى فى البراز 1

    مُساهمة  Admin في الجمعة أبريل 10, 2009 10:12 am

    اختبار الدم الخفي في البراز Fecal Occult Blood Test (FOBT)
    د. محمد خليل الدبش
    M. Kh. Al DOBOSH
    مدرس في المعهد الطبي بدمشق

    الملخص Abstract

    أوصت منظمة الصحة العالمية والجمعية الأمريكية للسرطان بإجراء اختبار دم خفي سنوي لكل شخص تجاوز عمره الخمسين عاماً.
    يعد سرطان القولون المستقيمي (CRC) Colorectal Cancer المرض الخبيث المتسبب في الموت بعد سرطان الرئة.
    إن التشخيص المبكر لسرطان القولون المستقيمي يمكن أن يشفى تماماً باستئصال السلائل المنظرة داخلياً دون الحاجة إلى جراحة بطنية.
    تعد طريقة الغاياك Guaiac واحدة من أقدم الطرق وأكثرها شيوعاً لاختبار الدم الخفي في البراز، إلا أن هذه الطريقة غير نوعية للدم البشري، وهي تعطي ايجابية كاذبة مع دم الحيوان ويمكن أن تتأثر بأطعمة وأدوية مختلفة مع حساسية منخفضة. وينبغي وضع المريض على نظام غذائي خاص قبل الاختبار.
    تم تطوير طريقة كيميائية مناعية، وتستخدم هذه الطريقة أضداداً نوعية ضد الهيموغلوبين البشري وهي متوفرة تجارياً تحت أسماء مختلفة. وهي ذات حساسية عالية تصل إلى 6 مكغ دم في واحد غرام براز. وليس للطعام، أو للأدوية أو للحم الحيوان تأثير على الاختبار.

    The American Cancer Society & the World Health Organization have recommended to do FOBT yearly for every person over 50 years old.
    Colorectal Cancer (CRC) is the second malignant disease causing death after lung cancer.
    Early diagnosis of CRC can be cured totally by endoscopic removal of polyps without the need for abdominal surgery.
    The Guaiac method is considered one of the oldest and most popular method for FOBT, However this method is not specific for human blood, it gives false positive with animal blood and can be affected by different food and drugs with low sensitivity.
    Patient should be on special diet before testing.
    A new Immunochemical method has been developed recently, this method applies specific antibodies against human hemoglobin, it is available commercially under different names. It has high sensitivity up to 6 microgram blood in 1 gram stool & has no effect of food, drugs or animal meat on the test.


    المقدمة Introduction

    إن كلمة Occult تعني باللاتينية الخفي ويرادفها في الإنكليزية hidden ويطلق على الشيء غير المرئي. إن اختبار الدم الخفي في البراز من الاختبارات الكيميائية السريرية المغمورة على الرغم من أهميته حيث يفترض أن يكشف النزف الهضمي سواءً كان علوياً أم سفلياً أي أنه يستطيع كشف أي تسرب خفيف للكريات الحمراء بدءاً من الفم وحتى الشرج ويتميز هذا الاختبار بأنه يكشف الكريات الحمر السالمة Intact RBC والمتخربة destroyed أي المهضومة digested سواء بسواء مع اعترافنا كأخصائيين مخبريين – وبدون خجل – أنه يتعذر كشف الكريات الحمر السالمة قليلة الكمية في فحص البراز المخبري وخصوصاً عند التأخر بفحصها ويعود ذلك إلى صغر حجمها (8 ميكرومتر) وتشوهها أو تخربها بسبب الجراثيم والفطور والفضلات الطعامية المختلفة كما يستحيل كشف الكريات الحمراء المتخربة مجهرياً ولا مناص من كشفها بالطرق الكيميائية أو المناعية.
    أسباب النزف الهضمي

    يشمل النزف الهضمي الحالات السريرية التالية:
    - النزف من جوف الفم ويشمل الرعاف الخلفي ويكون الدم هنا أحمراً.
    - قيء الدم المسمّى (hematemesis) ويكون لونه بنيا مشابهاً لطحل القهوة بسبب انقلاب الهيموغلوبين hemoglobin إلى الهيماتينhematin بتأثير الحموضة المعدية.
    - خروج دم صريح وواضح عبر المستقيم (hematochezia).
    - تغوط أسود (melena)، ويدل غالباً على نزف هضمي علوي.
    - وجود نزف مزمن خفي في أي جزء من الجهاز المعدي المعوي.
    وفي ما يلي سردٌ مبسط لأسباب النزف الهضمي بأنواعه سابقةِ الذكر:
    - السرطانات المعدية المعوية Gastrointestinal Malignancies وخاصة سرطان القولون المستقيمي.
    - سلائل الجهاز الهضمي Gastrointestinal Polyps.
    - القرحات الهضمية النازفة Peptic Ulcer Bleeding.
    - التهاب القولون القرحي Ulcerative Colitis.
    - التهاب الرتج Diverticulitis.
    - النواسير Fistulas.
    - التشققات الشرجية Anal Fissures.
    - داء كرون s disease’Crohn.
    - داء الشيغيلات Shigellosis.
    - داء الأميبات Amebiasis.
    - الإصابة بالديدان الشصية (الملقوات العفجية) Hook worm، أو شعرية الرأس Whip worm.
    - داء الأسطوانيات Strongyloidiasis، داء الصَّفَر (الإسكارس) Ascarisis،
    - الالتهاب المعوي القولوني السلي Tuberculous Enterocolitis.
    - الحمى التيفية Typhoid Fever.
    - دوالي المري Esophagus Varices.
    - البواسير Hemorrhoids.
    - الفتق الحجابي Hiatus hernia.
    - التأهب النزفي وعوز عوامل التخثر مثل: الناعور Hemophilia، نقص الصفيحات الدموية وساركومة كابوزي Kaposi Sarcoma.
    - تناول الخمور.
    - القصور الكلوي.
    - الرضح Trauma.
    - داء الأمعاء الإقفاريIschemic Bowel disease.
    - الأدوية: الأسبيرين ومضادات الالتهاب اللاستيروئيدية:(NSAID) Non-Steroidal Anti-Inflammatory drugs (كالإندوميتاسين Indomethacin، الايبوبروفين Ibuprofen والسولينداك Sulindac).
    - ألفا ميتيل دوبا Alpha Methyl Dopa، العديد من المضادات الحيوية Antibiotics، الستيروئيدات ومشتقات الراولفيا، مضادات التخثر الفموية والهيبارين، والتي تسبب التهاب قولون.
    أهمية الاختبار

    * يكشف هذا الاختبار النزوف الهضمية التي تعد السبب الرئيسي لفقر الدم بعوز الحديد عند الرجال.
    * إن سرطان القولون المستقيميColorectal Cancer (CRC) سرطان مميت ولكن يمكن الوقاية منه، وهو نادر الحدوث قبل سن الأربعين، وفي أمريكا كشفت 148300 إصابة وذلك خلال عام 2002 ويتوقع أن يموت منهم ما يقارب 56600 شخصاً خلال هذا العام، وهو المرض الخبيث الثاني المؤدي إلى الوفاة في أوروبا وأمـريكا بعد سرطان الرئة الـذي يحتل المركز الأول.
    ومن البديهي أنه كلما أسرعنا في الكشف المبكر عن السـرطان، كلما زادت نسبة قابلية
    شفاء المريض. هناك حوالي 10% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن45 سنة لديهم سلائل (polyps بوليبات أو مرجلات) في القولون والمستقيم ومن بين هؤلاء هناك حوالي 1% من الحالات تنقلب تلك السلائل إلى الخباثة أي يمكننا أن نعتبر السلائل وخاصة الغدية منهاadenomatous polyps آفات قبل سرطانية precancerous lesions.
    أما السليلة Polyp، فهي تنبتٌ ينشأ من سطح المخاطية ويتدلى في اللمعة، أكثرها شيوعاً النوع الغدي وقد تكون السليلة وحيدة أو عديدة، لاطية (مسطحة بدون سويقة) أو مسوقة (لها سويقة).
    ولحسن الحظ فان السلائل التي يزيد قطرها عن 5 ملم قد تنزف، وهنا يأتي دور اختبار الدم الخفي السهل الإجراء والرخيص الثمن مقارنة مع التقصيات السريرية العديدة والمكلفة الراضة والمزعجة للمريض والمحدودة النتائج، فالفحص المستقيمي الإصبعي (المس الشرجي)digital rectal Exam لا يكشف سوى 5% من الأورام والسلائل، والتنظير السيني sigmoidoscopy لا يكشف سوى الأورام والسلائل المتواجدة ضمن القولون النازل والمستقيم أي بطول 60 سم وبذلك لا يكشف سوى ثلثي الأورام والسلائل، ويأتي تنظير القولون الكامـل colonoscopy ليكشف معظم أورام القولون، ومن الطريف أنه أجريت في أمريكا دراسة على 183 مريضاً مصاباً بسـلائل قولـون مثبتة وطلـب من طبيـبين
    اختصاصيين متمرسين كلاً على حدة إجراء تنظير قولون كامل لهؤلاء المرضى بنفس اليوم فوجد أن السلائل بقطر دون 5 ملم قد أغفلت بنسبة 27% والتي بقطر ما بين 9 - 6 ملم قد أغفلت بنسبة 13% والتي بقطر يزيد عن 10 ملم قد أغفلت بنسبة 6%.
    يقوم الأطباء الشعاعيون بإجراء تصوير القولون بعد إعطاء حقنة الباريوم Double-Contrast Barium Enema (DCBE) وهذا الإجراء مفضل على تنظير السين لأن له حساسية ونوعية عالية في كشف السلائل ذات القطر الذي يزيد عن 10 مم وهي أقل تكلفة وأسهل إجراءاً من تنظير القولون ولكنها لا تستطيع أخذ الخزعات أو استئصال السلائل أو الأورام.
    أجريت دراسة على 18241 شخصاً، تابع 6512 منهم إجراء اختبارات الدم الخفي وكانت ايجابية لدى 472 شخصاً وبمتابعة هؤلاء وجد 122 حالة سلائل غدية و11 حالة سلائل مع كارسينوما موضعة insitu و19 حالة سرطان قولون بمراحل تشريحية مرضية باكرة

    المتعلمة

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 10/10/2009

    رد: الدم الخفى فى البراز 1

    مُساهمة  المتعلمة في الأحد أكتوبر 11, 2009 6:24 am

    السلام عليكم شكرا جزيلا على الموضوع الجميل نريد اخذ كل تحليل وشرح تفصيلي عما يحدث عند اضافة كل مادة من المواد للاخرى مع الشكر

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 5:44 am